2008-02-23

كتاب: حربا العراق وأفغانستان تكلفتا ما لم يخطر على بال بشر


جثة لجندي أمريكي قتل بالعراق

مفكرة الإسلام: وجّه كاتبان أمريكيان نقدًا لاذعًا للإدارة الأمريكية بخصوص حرب العراق, حيث أكدا أن الحرب في العراق تكلفت ما لم يخطر على بال بشر, وهو ما لم يتوقعه الرئيس الأمريكي جورج بوش ولا إدارته.
فقد نشرت صحيفة التايمز في صفحتها للرأي والتعليق مقتطفًا من كتاب لجوزف ستيجليتس وليندا بيلمز، سينشر قريبًا تحت عنوان: "حروب التريليون الثلاثة". في إشارة إلى حربي العراق وأفغانستان.
ويقول الكاتبان معلقين على تكاليف حربي العراق وأفغانستان: "إن الإدارة الأمريكية كانت مخطئة في توقعاتها لما ستجنيه من الحرب من أرباح، كما كانت مخطئة في تقدير تكاليفها".
حرب خاطفة:
وأضاف الكاتبان أن الرئيس بوش وإدارته كانا يتوقعان حربًا خاطفة وغير مكلفة, لكن ما حدث هو أن الحرب تكلف ما لم يخطر على بال بشر.
ويقول كاتبا التعليق: "إن التكاليف المباشرة للعمليات العسكرية الأمريكية - دون احتساب تكاليف المدى البعيد التي تتضمن رعاية الجرحى من قدماء المحاربين - قد تجاوزت ما أنفق في حرب فيتنام التي استغرقت 12 سنة، وصارت ضعف ما تطلبته الحرب الكورية".
ويضيف الكاتبان - وأحدهما خبير اقتصادي سابق في البنك الدولي، والثانية أستاذة محاضرة في مادة العلوم السياسية - أن باستثناء الحرب العالمية الثانية لا توجد بعدُ حرب تفوق تكاليفها ما أنفق حتى الآن في حربي العراق وأفغانستان والذي يّقدر بحوالي 3 تريليون دولار [أي 3 ملايين مليون دولار].
ديون للأجيال القادمة:
ويقول الكاتبان: إن هذه التكاليف قد لا يتحملها هذا الجيل بل الجيل المقبل؛ لأن الإدارة الأمريكية التجأت إلى الاقتراض لتغطية المصاريف، ولم ترفع من الضرائب، "لتعطي الانطباع، بعكس ما تقضي به قوانين الاقتصاد" من أن الحرب مكلفة وتنعكس على مستوى عيش المواطن.
ويشير الكاتبان إلى أن تقديراتهما تستند على أرقام جد متحفظة، وأنها قد لا يشوبها الخطأ سوى من حيث إنها أقل مما قد تكون في الواقع.
تقرير: تكاليف الحرب في تزايد:
وقد كشف تقرير أمريكي جديد, الشهر الماضي, عن ارتفاع واضح للغاية في تكاليف الحرب الأمريكية على العراق، مما يبرز العبء المالي لاستمرار القتال والذي يساهم في تفاقم ديون الحكومة.
وقال مكتب الميزانية بالكونجرس في تقرير له: تمويل العمليات الأمريكية في العراق وأفغانستان وغيرها من الأنشطة في الحرب على الإرهاب زاد كثيرًا في 2007.
وأضاف المكتب غير الحزبي: إن تمويل الحرب الذي بلغ في المتوسط نحو 93 مليار دولار سنويًا من 2003 حتى 2005 ارتفع إلى 120 مليار دولار في 2006 و171 مليار دولار في 2007 وطلب الرئيس جورج بوش 193 مليار دولار في 2008.
وقال كنت كونراد رئيس لجنة الميزانية في مجلس الشيوخ: إنه في ارتفاع مستمر، متحدثًا عن المال الذي أنفق في العراق منذ غزته القوات الأمريكية عام 2003.

4 comments:

عبد الرحمن مدني said...

الحقووووووووووووووووو
اليوم وزير خارجيه المانيا

يناشد دول اوربا

بنشر الصور المسيئه للنبي

عليه الصلاه والسلام واحنا اعديين ساكتين خوش على اخوان استايل بسرعه وشارك فالمعارضه

عاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو" said...

حسبنا الله ونعم الوكيل كل الفلوس دي بيضربوا بيها المسلمين
اللهم شتتهم واجعل كيدهم في نحرهم يا رب
دمت بخير اخيودائما متالق في اخبارك اللي بتشجعنا

عمرو المصري said...

اخي
عبد الرحمن مدني
جاري كتاب تدوينة شاملة لما حدث وما سيحدث ان شاء الله
يشرفني متابعتك للمدونة

عمرو المصري said...

اختي في الله
عاشقة النقاب

والله الذي لا اله الا هو
لو جاءوا بأموال الارض كلها لن يستطيعوا ان يهزمونا ابدا ولو اجتمعوا كلها
انا قادمون
وهم يعلمون ذلك جيدا
وهذا سر خوفهم ومايطير النوم من جفونهم

قال تعالي
اذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا وان الله علي نصرهم لقدير

تحياتي لكي
وارجو تشريفي بالزيارة في مدونة ارض الحرب